حسن الخلق ومنزلته من الجنه اعلى بيت فيها
ان من حسن الخلق ان يكون سمحا لحقوقه لا يطالب غيره بها ويوفي مايجب عليه
فان مرض ولم يعد او قدم من سفر فلم يزر او سلم فلم يرد عليه او اضاف فلم يكرم
او شفع فلم يجب او احسن فلم يشكر او تكلم فلم ينصت له ومعا هذا لم يغضب ولم يعاقب
ولم يتنكر من حاله حال وانه لا يقابل كل ذلك اذا وجد السبيل اليه بمثله ويقابلكلا منه بما هو
احسن وافضل واقرب منه الى البر والتقوى فاذا مرض اخوه المسلم عاده وان جاء في شفاعه
شفع وان احتاج الى معونه اعانه ولا ينظر الى كيف كان يعامل بل يحسن المعامله
وان شئيت فنقول ان حسن الخلق(بذل المعروف قولا وفعلا.وكف الاذى قولا وفعلا
وقد تعرف حسن الخلق من معاملته مع المسنين والخدم ومع من يسئ اليه.
قال (ان المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم)
قال (انا زعيم بيت في ربض الجنه لمن ترك المراء وان كان محقا وببيت
في وسط الجنه لمن ترك الكذب وان كان مازحا.وببيت في اعلى الجنه لمن حسن خلقه)
ان من حسن الخلق ان يكون سمحا لحقوقه لا يطالب غيره بها ويوفي مايجب عليه
فان مرض ولم يعد او قدم من سفر فلم يزر او سلم فلم يرد عليه او اضاف فلم يكرم
او شفع فلم يجب او احسن فلم يشكر او تكلم فلم ينصت له ومعا هذا لم يغضب ولم يعاقب
ولم يتنكر من حاله حال وانه لا يقابل كل ذلك اذا وجد السبيل اليه بمثله ويقابلكلا منه بما هو
احسن وافضل واقرب منه الى البر والتقوى فاذا مرض اخوه المسلم عاده وان جاء في شفاعه
شفع وان احتاج الى معونه اعانه ولا ينظر الى كيف كان يعامل بل يحسن المعامله
وان شئيت فنقول ان حسن الخلق(بذل المعروف قولا وفعلا.وكف الاذى قولا وفعلا
وقد تعرف حسن الخلق من معاملته مع المسنين والخدم ومع من يسئ اليه.
قال (ان المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم)
قال (انا زعيم بيت في ربض الجنه لمن ترك المراء وان كان محقا وببيت
في وسط الجنه لمن ترك الكذب وان كان مازحا.وببيت في اعلى الجنه لمن حسن خلقه)