صَبْرَاً ... فَإِنَّ الصَّبْرَ لِلأَحْرَارَ زَادُ
سوء فهم معنى الصبر ولوازمه وآثاره , أورث اندفاعاً وتنازلاً وقنوطاً !
ولو تدبر أولئك آيات الصبر في القرآن لأدركوا أنه قرين العمل الجاد واليقين ,
وبذلك يتحقق الفتح المبين{ فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ}[الروم:60]
~[أ.د.ناصر العمر]~
{ وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آَذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ }[إبراهيم :12]
هذا شعار المومنين حين يشتد بهم أذى الكفار والمنافقين , يتدثرون بالصبر والتوكل ,
وهم ينتظرون سنة الله في الآية التي بعدها :{ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (13) وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ }[إبراهيم :13-14]
~[كتاب ليدبروا آياته]~
كثير من الناس لا يفهم من الرزق - في قوله تعالى : ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) [الطلاق:2-3] - إلا الرزق المالي ونحوه من المحسوسات،
ولكن تأمل ماذا يقول ابن الجوزي: "ورزق الله يكون بتيسير الصبر على البلاء".
~[صيد الخاطر]~
قال تعالى في الثناء على أيوب عليه السلام :{ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ}[ص:44],
فأطلق عليه :{ نِعْمَ الْعَبْدُ } بكونه وجده صابراَ ,وهذا يدل على أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه : بئس العبد.
~[عدة الصابرين]~
قال أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لاَ يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ ؛ فَإِنْ كَانَ لاَ بُدَّ مُتَمَنِّيًا فَلْيَقُلِ : اللهُمَّ أحيني مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لي وتوفني إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لي ) رواه مسلم،
فتمني الموت من التجاوز في الدعاء لأنه يكون عن خلل في الإيمان بالقضاء والقدر ،
فلا بد من الصبر على البلاء والشكر على النعماء ، والاستعانة بالله والإلحاح في الدعاء .
~[كتاب : أسماء الله الحسنى]~
لئلا يضعف الصبر بطول المدة وكثرة المشقة أرشد الله عباده إلى الزاد والمدد الروحي فقرن الصلاة إلى الصبر وقال: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ}،
فهي المدد الروحي الذي لا ينقطع، والزاد المعنوي الذي لا ينضب ولا ينفد،
ويزداد القلب قوة يستسهل بها الصعاب، ويقرب عليه بها البعيد فتجدد طاقاتهم،
ويمتد حبل صبرهم، وتكسبهم هذه الصلاة كمال الرضى والثقة واليقين
~[الأجوبة المفيدة لمهمات العقيدة]~
ولو تدبر أولئك آيات الصبر في القرآن لأدركوا أنه قرين العمل الجاد واليقين ,
وبذلك يتحقق الفتح المبين{ فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ}[الروم:60]
~[أ.د.ناصر العمر]~
{ وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آَذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ }[إبراهيم :12]
هذا شعار المومنين حين يشتد بهم أذى الكفار والمنافقين , يتدثرون بالصبر والتوكل ,
وهم ينتظرون سنة الله في الآية التي بعدها :{ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (13) وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ }[إبراهيم :13-14]
~[كتاب ليدبروا آياته]~
كثير من الناس لا يفهم من الرزق - في قوله تعالى : ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) [الطلاق:2-3] - إلا الرزق المالي ونحوه من المحسوسات،
ولكن تأمل ماذا يقول ابن الجوزي: "ورزق الله يكون بتيسير الصبر على البلاء".
~[صيد الخاطر]~
قال تعالى في الثناء على أيوب عليه السلام :{ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ}[ص:44],
فأطلق عليه :{ نِعْمَ الْعَبْدُ } بكونه وجده صابراَ ,وهذا يدل على أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه : بئس العبد.
~[عدة الصابرين]~
قال أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لاَ يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ ؛ فَإِنْ كَانَ لاَ بُدَّ مُتَمَنِّيًا فَلْيَقُلِ : اللهُمَّ أحيني مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لي وتوفني إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لي ) رواه مسلم،
فتمني الموت من التجاوز في الدعاء لأنه يكون عن خلل في الإيمان بالقضاء والقدر ،
فلا بد من الصبر على البلاء والشكر على النعماء ، والاستعانة بالله والإلحاح في الدعاء .
~[كتاب : أسماء الله الحسنى]~
لئلا يضعف الصبر بطول المدة وكثرة المشقة أرشد الله عباده إلى الزاد والمدد الروحي فقرن الصلاة إلى الصبر وقال: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ}،
فهي المدد الروحي الذي لا ينقطع، والزاد المعنوي الذي لا ينضب ولا ينفد،
ويزداد القلب قوة يستسهل بها الصعاب، ويقرب عليه بها البعيد فتجدد طاقاتهم،
ويمتد حبل صبرهم، وتكسبهم هذه الصلاة كمال الرضى والثقة واليقين
~[الأجوبة المفيدة لمهمات العقيدة]~