طرحت شركة "أبل" الأمريكية للبرمجيات، اعتبارا من يوم الجمعة الماضي، هاتفها الجديد "آي فون 5،" في 33 دولة حول العالم، في خطة طموحة للاستفادة من عوائد الهاتف الجديد.واختلف الإقبال على "آي فون 5" من دولة لأخرى، ففي ماليزيا وإندونيسيا، استقيب الناس الجهاز بنمط يشبه حمى شرائه في الولايات المتحدة، مع طوابير طويلة وإقبال أحدث جلبة في المحال.
وعلى النقيض من ذلك في بكين، تآمرت الثلوج، وارتفاع الأسعار، لجعل نسبة المشاركة منخفضة بشكل غير متوقع.
وفي 20 سبتمبر/أيلول الماضي، أطلقت "أبل،" هاتفها الجديد في أسواق الولايات المتحدة، وأستراليا، وكندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى ألمانيا وهونغ كونغ واليابان وسنغافورة.
والهاتف الجديد أنحف بنسبة 18 في المائة ووزنه أخف بنسبة 20 في المائة من "أي فون 4،" وذلك بسبب تصنيع الهاتف بالكامل من مادتي الزجاج والألمنيوم، بالإضافة إلى تمتعه بشاشة حجمها أربعة إنشات مقارنة مع شاشة بحجم 3.5 إنش لنسخة الهاتف القديمة.