المتوقع من طاقم المدرسة الأسبوع القادم أن يتم الإنتهاء بإذن الله تعالى من /
1) برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال الطلبة المستجدين
و النشرات الخاصة به و بطاقات الطلاب المستجدين
2) تجهيز سجل خاص بعناوين الطلاب المستجدين بالمدرسة
وأولياء أمورهم وأرقام هواتفهم
3) خطة إستقبال أولياء أمور الطلاب وتعريفهم بالبرنامج الخاص المتبع خلال هذا الأسبوع
4) توزيع الطلاب على الصفوف الدراسية وإعداد قوائم بأسماء طلبة كل صف دراسي
5) توزيع مهام الإشراف على انتظام الطلاب أثناء الدخول للمدرسة وفي الطابور الصباحي
6) نظافة المدرسة وتجهيز الفصول الدراسية وتفقد محتويات المدرسة
7) توزيع المناوبة اليومية لضمان نجاح العمل من البداية
.
حصر المقررات الدراسية
ولكل المخلصين في عملهم الذين
يبتغون وجه الله تعالى وإن شاء الله جميعكم كذلك
سأضع لهم مايجب عليهم القيام به من بداية اليوم الأول
تجاه طلابنا الجدد
[center]فجزاكم الله خيراً على ما تقومون به من جهود جبارة من خلال تعليمكم لأبناء المسلمين
ولـنــــــــــــــــتـذكـر
ما لهذه المرحلة بالذات من أهمية كبيرة
ونعلم أن التلميذ يبدأ من هنا من الأسبوع التمهيدي
والله كم من طفل يرغب بالمدرسة ويحبها ولم يراها
وأصبح لا يطيقها من أول يوم بهذا الأسبوع
ولأدهى أن هذا الكره البغيض لدى الطفل يستمر معه سنين عديدة
وكان قبل البداية يُريد المدرسة ويرغب بها لكن بسبب
غلطة بسيطة أو كلمة أو زجر له أو تقييد لحريته أو لأي سبب
من المعلم أو المرشد أو ولي الأمر
كرِه الطالب المدرسة والسبيل لإعادته
شاق جداً بعد ذلك إلا أن البعض ممن كرِه المدرسة لهذه الأسباب
وتوفر له بعد ذلك المعلم الأمين المخلص
أصبح من المتفوقين بعد جهد جهيد مع الطالب وخاصة في البداية
وكم من طفل لا يريد المدرسة ولا يرغب بها
ويأتي به ولي أمره إلى المدرسة عنوة
ووجد جواً رائعاً وكلاماً طيباً يناسب مستواه ووجد من الألعاب ما يُريد والكل متعاون معه
وهذا الطالب من أول يوم لا يريد الخروج باكراً منها
بل البعض منهم والله يطلب من ولي أمره الذهاب وتركه بالمدرسة من اليوم الأول
والبعض يبكي عند الخروج
فأي مستقبل ينتظر هذا الطفل وخاصةً إذا وجد بعد ذلك
( أي ببداية الدراسة الفعلية لهم )
المعلم الأمين بالتعليم والتربية
وإن شاء الله أن جميع المعلمين أمناء على تلاميذهم
ومن خلال التجربة أود أن أنقل لزملائي بعض الأمور المعينة بأذن الله لهم
إن الطالب أتى من المنزل وهو يعتقد أنه ذاهب إلي منزل آخر فيه
من اللهو واللعب ما كان في منزله
فحاول أخي الكريم أن تجعله يتأقلم مع المنزل الجديد ويحبه
كما لو كان منزلة وبالتالي يحب من كان في هذا المنزل ويستفيد منه
أولاً /
إحرص أخي الكريم على عدم التقيد المطلق لما بين يديك من برنامج للأسبوع
إن كان ذلك البرنامج لايحوي عناصر التشويق والإبتكار لهؤلاء الطلاب
وخاصة في اليوم الأول والثاني
فحاول الابتكار والابداع وبذل المستطاع لإيجاد عنصر التشويق
انت وزملائك وذلك من خلال الألعاب المناسبة لهم وتوفيرها قدر المستطاع
ولا تنتظر المساعدة أو الدعم
من أحد لان الفائدة أولا وأخيرا لك
إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً
ثانياً /
حاول تبديد الطاقة الزائدة لدى التلاميذ
ليس في الإسراع بهم وكثرة الركض
في المدرسة بل بالهدوء والمرح وإشغالهم ولا مانع بالقليل
من اللعب الهادىء والهادف لكي تتمكن من نقلهم النقل المناسب
لبيئة المدرسة وتذكر أن لكل طفل مميزات وطاقات تتفاوت من طفل لآخر
وحاول أن تعرف ما يناسب كل طفل من الألعاب المتوفرة
وجعلهم على شكل مجموعات وتوفير ألعاب مختلفة واترك حرية الإختيار لهم أثناء اللعب
ثالثاً /
حاول إن استطعت
تجنيب التلاميذ الطابور الصباحي في الأيام الأولى
للإسبوع لتجنبهم الرهبة من التلاميذ الأخرين في المدرسة
واجعل لهم مكان مخصص به كل مايحتاجونة
من ألعاب وعصيرات وغيرهولا تحاول الإطالة أكثر من اللازم في اليوم الأول حتى لو رغب التلاميذ في ذلك
وإن رغبوا في ذلك فهذا بشير خير بنجاحك معهم من اليوم الأول
رابعاً /
حاول إبعاد أولياء الأمور في اليوم الثاني أو الثالث بعد وقت قليل من البدء
لكي لايتعود الطالب على وجود الأب معه
وتجنب ترك بعض الأولياء وصرف بعضهم أمام التلاميذ
خامساً /
استفد قدر ما تستطيع
من أجهزة المدرسة المتوفرة مثل التلفاز والفيديو وقم بعرض الأفلام
التربوية والهادفة إن كانت متوفرة لديك وهذا ترك أثر عظيم في تلاميذنا في أعوام سابقة
حتى أصبحنا فيما بعد نشجع التلاميذ ونقول الطالب الممتاز سوف يأخذ فسحتة
في غرفة عرض أفلام الكرتون وفعلاً والله رأينا نتائج جبارة وجميلة جداً جداً
سادساً /
الألعاب مهما كانت رخيصة مثل البالونات والأجهزة الخفيفة
(من ابو ريالين لها تأثير كبير جداً لدى الأطفال حاول أن تجلبها لهم )
سابعاً /
المرح معهم والإبتسامة في وجوههم البريئة
والكلام اللين له الأثر الطيب لدى التلاميذ
وهذا يساعد بعدم نفور التلاميذ من المدرسة وعدم البكاء
ثامناً /
لا تحاول عزل الطالب الخائف عن زملائه
بل حاول أن تجمعه بهم وأن تجعله القائد لهم لفترة قصيرة
وحاول أن تجعله يبدأ هو اللعب وأعطه الهدية وشجعه
تاسعاً /
والأهم في سبوع التمهيدي يجب على جميع معلمي الصفوف الأولية
التكاتف في هذه المهمة وبذل المستطاع لإنجاحها
عاشراً /
تذكر أن الأجر بإذن الله والفائدة أولاً وأخيراً لك أيها المعلم
وسوف تجدها مع البداية الفعلية في الأسابيع المقبلة
وتذكر أن عملك أولاً وأخيراً لوجه الله تعالى
و لا تنتظر رد الجميل من أحد ولا تبخل على تلاميذك
بارك الله بكم جميعا يامن تبنون اول لبنة صالحة بإذن الله
في مجتمعنا وجزاكم الله خيرا عن كل عمل نافع تقومون به لوجه الله تعالى
وإليــــــــــــكم مقتطفات هامة لهذا الأسبوع
أهداف برنامج الأسبوع التمهيدي
1/ مساعدة الطفل على تكوين اتجاه نفسي إيجابي نحو المدرسة ،
وإكسابه خبرة تعزز حب المدرسة في نفسه
2/ تيسير عملية انتقاله من محيط الأسرة الذي ألفه إلى بيئة المدرسة
تدريجياً في جو آمن يبدد الخوف ويحل محله شعور الآلفة والطمأنينة
3/ العمل على تيسير توافق الطالب مع عناصر مجتمعه الجديد من طلاب
ومعلمين وإداريين وعمال ، وتأمين التكيف التدريجي المطلوب
مع أنظمة وأدوات ومبنى المدرسة
4/ طمأنة الآباء والأمهات على أبنائهم، وانهم محل الرعاية والاهتمام،
وتبصيرهم بخصائص نمو المرحلة، وبالأساليب التربوية المناسبة
في التعامل مع خوف الطلاب من المدرسة، وتوضيح دور الأسرة
المأمول في ذلك والذي من شأنه تطمين الطفل ،
وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة
5/ الوقوف على المشكلات الصحية والجسمية والنفسية للطفل
من قبل المدرسة منذ وقت مبكر والتعامل معها وقائياً وعلاجياً،
وتبصير أولياء الأمور بالتعامل مع تلك الحالات تعاملاً تربوياً
6/ التأكد من السلامة العقلية للطلاب منذ وقت مبكر مع الاستعانة
بالمراكز المتخصصة في ذلك
7/ الوقوف على طبيعية الحالة الاجتماعية والاقتصادية لأسرة الطفل،
وتوفير المساعدات المالية و النفسية المناسبة التي ستعينه على قبول المدرسة
8/ تقسيم الطلاب على الفصول وفق معايير تربوية معينة تضمن وضع الطفل
في المكان المناسب
9/ توفير فرصة حقيقة لأولياء أمور الطلاب، والأسرة بشكل عام
في تهيئة الطفل لقبول المدرسة
الليلة التي تسبق اليوم الأول من برنامج الأسبوع التمهيدي
أخي الكريم ولي أمر الطالب
في الليلة التي تسبق اليوم الأول من برنامج الأسبوع التمهيدي
تحدث مع ابنك وهو في وضع مريح عن يوم غدٍ
يوم دخول المدرسةوكأنه يوم عيد
، وأخبره بأسلوب شيق بأنك ستذهب بصحبته إلى المدرسة غدا في الصباح
وستشاهدون الألعاب والأصحاب وستتناولون طعام الإفطار
والحلوى في المدرسة
و لا تسأله من مشاعره نحو المدرسة·
أكد له أنك ستكون معه غداً وطمئنه بذلك وأظهر له سعادتك بتلك الرحلة
جهّز الملابس التي سيرتديها غداً
وهو يشاهد ذلك ، مع وضع مناديل النظافة في جيبه،
واطلب منه اختيار اللعبة التي يحبها ليصطحبها معه إلى المدرسة .
( عندما يحمل الطفل لعبته معه فأن ذلك يخفف عليه
إحساسه بالانفصال عن المنزل، وعندئذ لا يشعر بالغربة الشديدة
مما سيساعد على التهيئة).
تناول مع الطفل وجبة العشاء( وجبة غير دسمة) في جو أسري مرح
اسرد بعض القصص والحكايات اللطيفة والهادفة بأسلوب مبسط يفهمه الطفل
شجعه على شرب الحليب الدافئ قبل النوم ،
مع ترديد شيء من الأناشيد التي يحبها ،
واطلب منه الترديد بعدك لآيات سورة الفاتحة،
والمعوذات حتى يستغرق في النوم وهو آمن
منقول
1) برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال الطلبة المستجدين
و النشرات الخاصة به و بطاقات الطلاب المستجدين
2) تجهيز سجل خاص بعناوين الطلاب المستجدين بالمدرسة
وأولياء أمورهم وأرقام هواتفهم
3) خطة إستقبال أولياء أمور الطلاب وتعريفهم بالبرنامج الخاص المتبع خلال هذا الأسبوع
4) توزيع الطلاب على الصفوف الدراسية وإعداد قوائم بأسماء طلبة كل صف دراسي
5) توزيع مهام الإشراف على انتظام الطلاب أثناء الدخول للمدرسة وفي الطابور الصباحي
6) نظافة المدرسة وتجهيز الفصول الدراسية وتفقد محتويات المدرسة
7) توزيع المناوبة اليومية لضمان نجاح العمل من البداية
.
حصر المقررات الدراسية
ولكل المخلصين في عملهم الذين
يبتغون وجه الله تعالى وإن شاء الله جميعكم كذلك
سأضع لهم مايجب عليهم القيام به من بداية اليوم الأول
تجاه طلابنا الجدد
[center]فجزاكم الله خيراً على ما تقومون به من جهود جبارة من خلال تعليمكم لأبناء المسلمين
ولـنــــــــــــــــتـذكـر
ما لهذه المرحلة بالذات من أهمية كبيرة
ونعلم أن التلميذ يبدأ من هنا من الأسبوع التمهيدي
والله كم من طفل يرغب بالمدرسة ويحبها ولم يراها
وأصبح لا يطيقها من أول يوم بهذا الأسبوع
ولأدهى أن هذا الكره البغيض لدى الطفل يستمر معه سنين عديدة
وكان قبل البداية يُريد المدرسة ويرغب بها لكن بسبب
غلطة بسيطة أو كلمة أو زجر له أو تقييد لحريته أو لأي سبب
من المعلم أو المرشد أو ولي الأمر
كرِه الطالب المدرسة والسبيل لإعادته
شاق جداً بعد ذلك إلا أن البعض ممن كرِه المدرسة لهذه الأسباب
وتوفر له بعد ذلك المعلم الأمين المخلص
أصبح من المتفوقين بعد جهد جهيد مع الطالب وخاصة في البداية
وكم من طفل لا يريد المدرسة ولا يرغب بها
ويأتي به ولي أمره إلى المدرسة عنوة
ووجد جواً رائعاً وكلاماً طيباً يناسب مستواه ووجد من الألعاب ما يُريد والكل متعاون معه
وهذا الطالب من أول يوم لا يريد الخروج باكراً منها
بل البعض منهم والله يطلب من ولي أمره الذهاب وتركه بالمدرسة من اليوم الأول
والبعض يبكي عند الخروج
فأي مستقبل ينتظر هذا الطفل وخاصةً إذا وجد بعد ذلك
( أي ببداية الدراسة الفعلية لهم )
المعلم الأمين بالتعليم والتربية
وإن شاء الله أن جميع المعلمين أمناء على تلاميذهم
ومن خلال التجربة أود أن أنقل لزملائي بعض الأمور المعينة بأذن الله لهم
إن الطالب أتى من المنزل وهو يعتقد أنه ذاهب إلي منزل آخر فيه
من اللهو واللعب ما كان في منزله
فحاول أخي الكريم أن تجعله يتأقلم مع المنزل الجديد ويحبه
كما لو كان منزلة وبالتالي يحب من كان في هذا المنزل ويستفيد منه
أولاً /
إحرص أخي الكريم على عدم التقيد المطلق لما بين يديك من برنامج للأسبوع
إن كان ذلك البرنامج لايحوي عناصر التشويق والإبتكار لهؤلاء الطلاب
وخاصة في اليوم الأول والثاني
فحاول الابتكار والابداع وبذل المستطاع لإيجاد عنصر التشويق
انت وزملائك وذلك من خلال الألعاب المناسبة لهم وتوفيرها قدر المستطاع
ولا تنتظر المساعدة أو الدعم
من أحد لان الفائدة أولا وأخيرا لك
إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً
ثانياً /
حاول تبديد الطاقة الزائدة لدى التلاميذ
ليس في الإسراع بهم وكثرة الركض
في المدرسة بل بالهدوء والمرح وإشغالهم ولا مانع بالقليل
من اللعب الهادىء والهادف لكي تتمكن من نقلهم النقل المناسب
لبيئة المدرسة وتذكر أن لكل طفل مميزات وطاقات تتفاوت من طفل لآخر
وحاول أن تعرف ما يناسب كل طفل من الألعاب المتوفرة
وجعلهم على شكل مجموعات وتوفير ألعاب مختلفة واترك حرية الإختيار لهم أثناء اللعب
ثالثاً /
حاول إن استطعت
تجنيب التلاميذ الطابور الصباحي في الأيام الأولى
للإسبوع لتجنبهم الرهبة من التلاميذ الأخرين في المدرسة
واجعل لهم مكان مخصص به كل مايحتاجونة
من ألعاب وعصيرات وغيرهولا تحاول الإطالة أكثر من اللازم في اليوم الأول حتى لو رغب التلاميذ في ذلك
وإن رغبوا في ذلك فهذا بشير خير بنجاحك معهم من اليوم الأول
رابعاً /
حاول إبعاد أولياء الأمور في اليوم الثاني أو الثالث بعد وقت قليل من البدء
لكي لايتعود الطالب على وجود الأب معه
وتجنب ترك بعض الأولياء وصرف بعضهم أمام التلاميذ
خامساً /
استفد قدر ما تستطيع
من أجهزة المدرسة المتوفرة مثل التلفاز والفيديو وقم بعرض الأفلام
التربوية والهادفة إن كانت متوفرة لديك وهذا ترك أثر عظيم في تلاميذنا في أعوام سابقة
حتى أصبحنا فيما بعد نشجع التلاميذ ونقول الطالب الممتاز سوف يأخذ فسحتة
في غرفة عرض أفلام الكرتون وفعلاً والله رأينا نتائج جبارة وجميلة جداً جداً
سادساً /
الألعاب مهما كانت رخيصة مثل البالونات والأجهزة الخفيفة
(من ابو ريالين لها تأثير كبير جداً لدى الأطفال حاول أن تجلبها لهم )
سابعاً /
المرح معهم والإبتسامة في وجوههم البريئة
والكلام اللين له الأثر الطيب لدى التلاميذ
وهذا يساعد بعدم نفور التلاميذ من المدرسة وعدم البكاء
ثامناً /
لا تحاول عزل الطالب الخائف عن زملائه
بل حاول أن تجمعه بهم وأن تجعله القائد لهم لفترة قصيرة
وحاول أن تجعله يبدأ هو اللعب وأعطه الهدية وشجعه
تاسعاً /
والأهم في سبوع التمهيدي يجب على جميع معلمي الصفوف الأولية
التكاتف في هذه المهمة وبذل المستطاع لإنجاحها
عاشراً /
تذكر أن الأجر بإذن الله والفائدة أولاً وأخيراً لك أيها المعلم
وسوف تجدها مع البداية الفعلية في الأسابيع المقبلة
وتذكر أن عملك أولاً وأخيراً لوجه الله تعالى
و لا تنتظر رد الجميل من أحد ولا تبخل على تلاميذك
بارك الله بكم جميعا يامن تبنون اول لبنة صالحة بإذن الله
في مجتمعنا وجزاكم الله خيرا عن كل عمل نافع تقومون به لوجه الله تعالى
وإليــــــــــــكم مقتطفات هامة لهذا الأسبوع
أهداف برنامج الأسبوع التمهيدي
1/ مساعدة الطفل على تكوين اتجاه نفسي إيجابي نحو المدرسة ،
وإكسابه خبرة تعزز حب المدرسة في نفسه
2/ تيسير عملية انتقاله من محيط الأسرة الذي ألفه إلى بيئة المدرسة
تدريجياً في جو آمن يبدد الخوف ويحل محله شعور الآلفة والطمأنينة
3/ العمل على تيسير توافق الطالب مع عناصر مجتمعه الجديد من طلاب
ومعلمين وإداريين وعمال ، وتأمين التكيف التدريجي المطلوب
مع أنظمة وأدوات ومبنى المدرسة
4/ طمأنة الآباء والأمهات على أبنائهم، وانهم محل الرعاية والاهتمام،
وتبصيرهم بخصائص نمو المرحلة، وبالأساليب التربوية المناسبة
في التعامل مع خوف الطلاب من المدرسة، وتوضيح دور الأسرة
المأمول في ذلك والذي من شأنه تطمين الطفل ،
وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة
5/ الوقوف على المشكلات الصحية والجسمية والنفسية للطفل
من قبل المدرسة منذ وقت مبكر والتعامل معها وقائياً وعلاجياً،
وتبصير أولياء الأمور بالتعامل مع تلك الحالات تعاملاً تربوياً
6/ التأكد من السلامة العقلية للطلاب منذ وقت مبكر مع الاستعانة
بالمراكز المتخصصة في ذلك
7/ الوقوف على طبيعية الحالة الاجتماعية والاقتصادية لأسرة الطفل،
وتوفير المساعدات المالية و النفسية المناسبة التي ستعينه على قبول المدرسة
8/ تقسيم الطلاب على الفصول وفق معايير تربوية معينة تضمن وضع الطفل
في المكان المناسب
9/ توفير فرصة حقيقة لأولياء أمور الطلاب، والأسرة بشكل عام
في تهيئة الطفل لقبول المدرسة
الليلة التي تسبق اليوم الأول من برنامج الأسبوع التمهيدي
أخي الكريم ولي أمر الطالب
في الليلة التي تسبق اليوم الأول من برنامج الأسبوع التمهيدي
تحدث مع ابنك وهو في وضع مريح عن يوم غدٍ
يوم دخول المدرسةوكأنه يوم عيد
، وأخبره بأسلوب شيق بأنك ستذهب بصحبته إلى المدرسة غدا في الصباح
وستشاهدون الألعاب والأصحاب وستتناولون طعام الإفطار
والحلوى في المدرسة
و لا تسأله من مشاعره نحو المدرسة·
أكد له أنك ستكون معه غداً وطمئنه بذلك وأظهر له سعادتك بتلك الرحلة
جهّز الملابس التي سيرتديها غداً
وهو يشاهد ذلك ، مع وضع مناديل النظافة في جيبه،
واطلب منه اختيار اللعبة التي يحبها ليصطحبها معه إلى المدرسة .
( عندما يحمل الطفل لعبته معه فأن ذلك يخفف عليه
إحساسه بالانفصال عن المنزل، وعندئذ لا يشعر بالغربة الشديدة
مما سيساعد على التهيئة).
تناول مع الطفل وجبة العشاء( وجبة غير دسمة) في جو أسري مرح
اسرد بعض القصص والحكايات اللطيفة والهادفة بأسلوب مبسط يفهمه الطفل
شجعه على شرب الحليب الدافئ قبل النوم ،
مع ترديد شيء من الأناشيد التي يحبها ،
واطلب منه الترديد بعدك لآيات سورة الفاتحة،
والمعوذات حتى يستغرق في النوم وهو آمن
منقول