منتدى خدمة نت

منتدى خدمة نت لخدمات الواب منتدى متخصص في تقديم الخدمات المجانية والمدفوعة للمنتديات العربية. عديد الخدمات الحصرية نقدمها لكم، أحلى خدمة أحلى بار وغيرها


    الموضوع الثالث ((..: المواقيت و كيفية الإحرام :..))

    شاطر

    the_leader
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى

    آخر مواضيعي : دورة تركيب شبكة ريزو محلية lan على الويندوز xp
    جنسيتي : الجزائر
    عدد المساهمات : 2149
    نشاطـي : 4443
    تقييماتـي : 3
    تاريخ التسجيل : 22/12/2011
    العمر : 27

    الموضوع الثالث ((..: المواقيت و كيفية الإحرام :..))

    مُساهمة من طرف the_leader في الأحد سبتمبر 30, 2012 9:42 pm


    المواقيت و كيفية الإحرام
    المواقيت جمع ميقات وهي تنقسم إلى قسمين :
    1)مواقيت زمانيه 2) مواقيت مكانية

    القسم الأول :المواقيت الزمانية
    هي الأوقات التي لايصح فيها شيء من أعمال الحج ألا بها وقد بينها الله تعالى بقوله (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج)).
    وقوله تعالى ((الحج أشهر معلومات...)).
    وقد اجمع العلماء على أن المراد بأشهر الحج هي شوال وذو القعدة و اختلفوا في ذي الحجة هل هو بكامله من أشهر الحج أو عشر منه .
    فذهب بعض أهل العلم ومنهم الشافعي واحمد إلى الثاني(( أي عشر أيام من الشهر)) وذهب مالك إلى الأول(( شهر ذي الحجة بكامله)).
    والصحيح أنها 3 أشهر كاملة لأن بعض أعمال الحج تكون في اليوم الثالث عشر كرمي الجمار، وطواف الإفاضة وهو من أركان الحج يعمل في ذي الحجة كله بلا خلاف.والله أعلم.

    ملحوظة:
    ثمرة الخلاف: تظهر فيما يقع من أعمال الحج بعد النحر فمن قال أن ذي الحجة كله من أشهر الحج لم يلزمه دم بتأخير تلك الأعمال عن أيام التشريق .
    ومن قال ليس إلا العشر منه قال يلزمه دم التأخير .



    %&%&%&%


    مسألة الإحرام للحج قبل أشهره :
    ذهب بعض أهل العلم إلى انه لايصح الحج قبل أشهره روى ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنه من السنة أن لا يحرم بالحج إلا في أشهر الحج "
    وقال ابن عمر رضي الله عنهما" أشهر الحج شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة " رواه البخاري .
    وذهب بعض أهل العلم قال انه يصح قبل أشهره مع الكراهة .والصحيح الأول لأن الله عز وجل حدد لأعمال الحج أشهراً معلومة والإحرام عمل من أعمال الحج فمن ادعى انه يصح قبلها فليس لديه دليل .

    %&%&%&%


    القسم الثاني: المواقيت المكانية :
    وهي: الأمكنة التي عينها النبي صلى الله عليه وسلم ليحرم منها من أراد الحج أو العمرة. والمواقيت خمسة هي:
    1.ذو الحليفة: ويسمى (أبيار علي) ويسميه بعض الناس (الحساء) وبينه وبين مكة نحو 450كيلومتر ويقع شمال مكة وهو ميقات أهل المدينة المنورة ومن مر به من غيرهم.

    2.الجحفة: وهي على قرية قديمة في الشمال الغربي بينها وبين مكة نحو 187 كيلومتر وقد خربت وذهبت معالمها فصار الناس يحرمون بدلها من رابغ ورابغ بينها وبين مكة 204كيلومتر وهي ميقات أهل الشام و أهل مصر ومن مر بها من غيرهم.

    3.يلملم: وهو جبل أو مكان بتهامة بينه وبين مكة نحو 54كيلومتر وهو ميقات أهل اليمن ومن مر به من غيرهم.

    4.قرن المنازل: ويسمى (السيل) و هوجبل شرقي مكة يطل على عرفات بينه وبين مكة 94كيلومتر وهو ميقات أهل نجد ومن مر به من غيرهم.

    5.ذات عرق: ويسمى (الضريبة) موضع في الشمال الشرقي بمكة بينه وبينها 94كيلومتر وهي ميقات أهل العراق ومن مر بها من غيرهم.


    وهذه بيتين منظومة في المواقيت حتى يسهل استرجاعها وحفظها
    عرق العراق ويلملم اليمن *** وذو الحليفة يحرم المدني
    والشام الجحفة إن مررت بها *** ولأهل نجد قرن فاستبن

    ومن كان أقرب إلى مكة من هذه المواقيت (مثل أهل مدينة جدة) فإن ميقاته مكانه فيحرم منه حتى أهل مكة من مكة, لكن في العمرة اهل مكة يحرمون من الحل وفيه موضع خلاف سأبينه لاحقا, ومن كان طريقه يمينًا أو شمالاً من هذه المواقيت فإنه يحرم إذا حاذى أقرب المواقيت إليه, ومن كان في طائرة فإنه يحرم إذا حاذى الميقات من فوق فيتأهب ثم يلبس ثياب الإحرام قبل محاذاة الميقات فإذا حاذه نوى الإحرام في الحال ولا يجوز تأخيره, هذا وبعض الناس يكون في الطائرة وهو يريد الحج أو العمرة فيحاذي الميقات ولا يحرم منه بل يؤخر إحرامه حتى ينزل في المطار وهذا لا يجوز لأنه من تعدي حدود الله تعالى, لكن لو مر بالميقات وهو لا يريد الحج ولا العمرة ولكنه بعد ذلك نوى الحج والعمرة فإنه يحرم من مكان نيته ولا شيء عليه.


    عمرة أهل مكة و الخلاف فيها:
    من كان بمكة وأراد الحج فميقاته منازل مكة لقوله عليه الصلاة والسلام " حتى أهل مكة من مكة "
    واختلف العلماء في العمرة لمن كان بمكة .
    ـ فقال بعضهم يحرم من التنعيم لان الرسول صلى الله عليه وسلم أمر عبد الرحمن بن أبي بكر أن يعمر عائشة من التنعيم .
    والدليلما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، فأهللنا بعمرة، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان معه هدى فليهلل بالحج مع العمرة، ثم لا يحل حتى يحل منهما جميعاً. فقدمت معه مكة وأنا حائض، ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة، فشكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: انقضي رأسك، وامتشطي وأهلي بالحج ودعي العمرة. ففعلت فلما قضينا الحج أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن أبى بكر الصديق إلى التنعيم فاعتمرت فقال: هذه مكان عمرتك)

    ـ وقال بعض أهل العلم : الحج والعمرة سواء لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال " حتى أهل مكة من مكة " .

    %&%&%&%

    صورة توضح مكان المواقيت عن مكة المكرمة



    %&%&%&%

    كيفية الإحرام:
    إذا أراد أن يحرم بعمرة أو حج فالمشروع إذا وصل الميقات أن يتجرد من ثيابه ، ويغتسل كما يغتسل للجنابة ، ويتطيب بأطيب ما يجد من دهن وعود أو غيره في رأسه ولحيته لا في لباسه ، ولا يضره بقاء ذلك بعد الإحرام لما في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يحرم تطيب بأطيب ما يجد ثم أرى وبيص المسك في رأسه ولحيته بعد ذلك " .
    والاغتسال عند الإحرام سنة في حق الرجال والنساء حتى النفساء والحائض؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أسماء بنت عميس حين نفست أن تغتسل عند إحرامها وتستثفر بثوب وتحرم .. ثم بعد الاغتسال والتطيب يلبس ثياب الإحرام ، ثم يصلي - غير الحائض و النفساء - الفريضة إن كان في وقت فريضة أو يصلي نافلة كوتر أو ضحى وإلا صلى ركعتين ينوي بهما سنة الإحرام ([1]) ، فإذا فرغ من الصلاة أحرم فإن كان عمرة قال لبيك عمرة ، وإن كان حجاً قال لبيك حجاً ، وإن كان متمتعاً قال لبيك عمرة ممتعاً بها إلى حج .

    ([1]) فائدة مهمة : الصحيح من كلام العلماء أنّ الإحرام ليس له صلاة تخصه كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. وهناك فتوى للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى وضح فيها حكم ركعتين الإحرام ، وهي كالتالي:

    س/هل يشترط للإحرام ركعتان أم لا؟
    الجواب/ لا يشترط ذلكوإنما اختلف العلماء في استحبابهما فذهب الجمهور إلى استحباب ركعتين يتوضأ ويصلي ركعتين ثم يلبي، واحتجوا على هذا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أحرم بعد الصلاة أي أنه صلى الظهر ثم أحرم في حجة الوداع، وقال صلى الله عليه وسلم: ((أتاني الليلة آت من ربي وقال صل في هذا الوادي المبارك وقل عمرة في حجة))(رواه البخاري)، وهذا يدل على شرعية صلاة الركعتين، وهذا قول جمهور أهل العلم.
    وقال آخرون: ليس في هذا نص فإن قول: ((أتاني الليلة آت من ربي وقال: صل في هذا الوادي المبارك))، يحتمل أن المراد صلاة الفريضة في الصلوات الخمس، وليس بنص في ركعتي الإحرام، وكونه أحرم بعد الفريضة لا يدل على شرعية ركعتين خاصة بالإحرام وإنما يدل على أنه إذا أحرم بالعمرة أو بالحج بعد صلاة، يكون أفضل إذا تيسر ذلك.((المصدر مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد السابع عشر للشيخ ابن باز رحمه الله)).


    %&%&%&%



    مسألة متى يكون وقت الإحرام؟

    ذهب بعض العلماء الى انه يحرم بعد الصلاة مباشره و ذهب البعض إلى أن الإحرام يكون بعد ركوب الدابة واستوائه عليها وهذا هو اختيار شيخنا ابن عثيمين رحمه الله .

    وإذا كان من يريد الإحرام خائفاً من عائق يعوقه عن إتمام نسكه فإنه ينبغي أن يشترط عند الإحرام فيقول عند عقده :" إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني" أي منعني مانع عن إتمام نسكي من مرض أو تأخر أو غيرهما فإني أحل من إحرامي ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر ضباعة بنت الزبير حين أرادت الإحرام وهي مريضة أن تشترط وقال " إن لك على رب ما أستثنيت " . فمتى اشترط وحصل له ما يمنعه من إتمام نسكه فإنه يحل ولا شيء عليه.
    وأما من لا يخاف من عائق يعوقه من إتمام نسكه فإنه لا ينبغي له أن يشترط ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط ، ولم يأمر بالاشتراط كل أحد ، وإنما أمر به ضباعة بنت الزبير لوجود المرض بها .




    %&%&%&%

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم
    نهاية الموضوع الثالث

    المراجع كتاب أعمال الحج + كتاب كيف تحج

    KARIM16
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    جنسيتي : الجزائر
    عدد المساهمات : 56
    نشاطـي : 43
    تقييماتـي : 0
    تاريخ التسجيل : 16/10/2012
    العمر : 26

    رد آلي

    مُساهمة من طرف KARIM16 في الإثنين أكتوبر 22, 2012 10:23 am

    كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
    ..
    وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
    ..
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت يالغالي على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 10:17 pm