منتدى خدمة نت

منتدى خدمة نت لخدمات الواب منتدى متخصص في تقديم الخدمات المجانية والمدفوعة للمنتديات العربية. عديد الخدمات الحصرية نقدمها لكم، أحلى خدمة أحلى بار وغيرها


    النظرية العقلية الاخلاقية ..

    شاطر

    Mr.VEVO
    مشرف سابق
    مشرف سابق

    جنسيتي : العراق
    عدد المساهمات : 167
    نشاطـي : 235
    تقييماتـي : 0
    تاريخ التسجيل : 24/01/2013
    العمر : 24

    النظرية العقلية الاخلاقية ..

    مُساهمة من طرف Mr.VEVO في الإثنين فبراير 04, 2013 10:13 am

    النظرية العقلية الاخلاقية ..



    التجاهل يؤدي الى الجهل ، والتجاهل يعني عدم الرغبة بالمعرفة ، وعدم الرغبة بها بحد ذاته استكبارٌ على الحقيقة وعلى الآخرين ، ومن هنا نفهم العلاقة بين التكبر والغباء و الجهل و سوء النية وضعف المنطق وحب التسلط وتضخيم الأنا .. اذن الاختيار بين النجدين هو المسؤول عن الذكاء والغباء ، وليست محددات جينية او غير جينية ..



    تكبرَ واحتقر و نأى بجانبه ، فاصبح لا يعرف الواقع ، (قالوا قلوبنا غلف) (لا نفقه كثيرا مما تقول) (قست قلوبهم فهي كالحجارة) (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون) (وفي آذانهم وقر) (عتل بعد ذلك زنيم) ، اي ان التفاهم معه صعب ، و كل ما سبق صفات للضعف العقلي والجهل وقلة الحكمة .. سببها عدم اختيار الخير كخط حياة مقابل المصلحة المادية المؤدية للشر والجهل اذا اختيرت وحدها .. قال تعالى (واعرض عن الجاهلين) ، لماذا الجهل اصبح صفة سيئة ؟ لانه يشير الى عدم اهتمامهم اصلا بأن يعرفوا ، فأصبحوا جاهلين ..


    التكبر لا يؤدي الى علم بل يؤدي الى جهل ، لهذا سمى الرسول عمرو بن الحكم بابي جهل ، لتكبـّره ، فالتكبر يفضي الى حمق السلوك و ضعف التصور وعدم الواقعية ، لانه بطر للحق اي رفضه ، والعقل السليم يـُبنى على الحقائق كلها دون انتقاء ..


    الجهل البريء هو لعدم وجود ظروف متاحة للمعرفة ، لكن الجهل الاختياري هو بتجاهل المعرفة و عدم الرغبة فيها اختيارا ، والتقليل من شأنها تبعا لهوى النفس ، وهكذا التعصب ينتج جهلا و ليس العكس .. كل المساوئ العقلية تنتجها المساوئ الاخلاقية .. ساء خلقه فأصبح غبيا وجاهلا وغير منطقي وغير دقيق ، اي : ساء خلقه فساء عقله .. و سوء الخلق مرتبط بالاختيار ، فالاختيار الحقيقي ينتج عقلا حقيقيا .. والاختيار الصناعي الغير اخلاقي ينتج عقلا مزيفا وغير قادر على مواجهة العقل الحقيقي ، ولا دخل للبيولوجيا ولا عمل الدماغ ..


    بيدك اذن ان تصبح ذكيا او غبيا ، جاهلا او متعلما ، حكيما او احمقا (يؤتي الحكمة من يشاء) .. الخير يقود إلى العقل السليم وليس العكس ، والعقل السليم في الاختيار الاخلاقي السليم وليس في الجسم السليم ، بل ان الجسم السليم ايضا مع الاختيار السليم ، لأن الصحة مع الحكمة ، والمرض بشكل عام مع الحمق في تقارب .. لهذا سموا الطبيب حكيما ..


    انها النظرية العقلية الاخلاقية لتفسير القدرات العقلية و تفاوتها بين الناس والآراء و صواب الرأي والحكمة ، والحكمة دائما ملازمة لذوي الاخلاق العالية .. وكذلك العلم الحقيقي .. وإلا فكيف يتوعد الله الجاهلين ؟ ألا يـُعذرون بجهلهم ؟ انه الجهل المقصود لذاته ، وليس الخارج عن الارادة .. قال تعالى (حمية الجاهلية الاولى) ، اي ان الحمية هي من انتج الجهل ، و ليست العزلة هي التي تنتج التعصب ، بدليل وجود متعصبين متطرفين في اكثر البيئات انفتاحا على العالم ، ووجود عقول منفتحة في اكثر البيئات انغلاقا .. وهذا يشير الى الاختيار و أنه سبب عدم تطابق البشر على شيء واحد .. حتى لو كانوا في نفس البيئة ..


    من لا تهمه الحقيقة هو غير مهتم بالخير ، لان الحقيقة تعني وضع الامور في نصابها و انصاف المظلوم ، واعطاء من يستحق ما يستحق .. اذن اساس كل شيء جميل في الانسان هو ان يحب الحق و الخير والجمال كخيار وحيد ، سيدفعه هذا الحب للتقدم والتطور شيئا فشيئا الى ان يجد ضالته ويعرف ربه وجدوى وجوده ، و من بحث عن شيء وهو جاد طول عمره فسوف يجده .. كما قال ابو العتاهية :


    وإن أمرؤ قد سار خمسين حجة .. الى غاية ، من وِردها لقريب ..


    الخير يوصل الى الحكمة والى العقل المحكم وإلى الله .. فليس العقل ولا المعرفة ولا الثقافة هي التي تأتي بالخير لك ، بل العكس تماما هو الصحيح .. طلبك الخير هو الذي يجعلك عاقلا حكيما وعارفا .. وكثرة الثقافة و القراءة ليس شرطا ان تنتج حكمة ، بل في كثير من الاحيان تنتج جهلا و غسيل دماغ وتعصبا لما قـُرِئ ..


    الله وصف الكفار المعاندين بالجهل وضعف العقل (قوم لا يعقلون) ، ولم يعذرهم رغم ذلك ، لأن جهلهم وعدم عقلانيتهم نتيجة وليست سببا ، نتيجة سوء اخلاقهم وليست سببا في رفضهم ، والحساب دائما على الاسباب والاخلاق وليس على النتائج ، وعلى النيات وليس على الافعال ..


    وحبنا للانسان العاقل والمتفهم والمتنور ليس لأجل تلك الصفات بحد ذاتها ، بل لاجل الدافع الخيّر وراءها في ذلك الشخص و احترامه له ، وإلا لأحببناها ولم نحبه .. فالذكي البارع في المكائد والشر لا يـُحب ولا يـُحترم .. الاختيار الخيـّر لا يدع صاحبه حتى يضعه في ارقى المراتب ، حتى لو كانت خبراته قليلة .. وعدم اختيار الخير كخط حياة لا يزال بصاحبه حتى ينزله الى ادنى الدرجات ، ويفضح عقله حتى لو كان مليئا بالامكانات والمؤهلات ، فالاختيار يـَفضح و يـُنجح .. ليس المهم هو العلم ، بل الأهم هو القصد من ذلك العلم ، و كل اناء بما فيه سينضح ..

    رآق لي



    _________________
    • Mr.VEVO :كيف حالك نشالله تمام
    • Mr.VEVO :معلومات عنك
    • Mr.VEVO :اسم العضو.
    Mr.VEVO : رابط بروفايل العضو.
    • الثلاثاء مايو 19, 1992 : تاريخ ميلاد العضو.
    • 20 : عمر العضو.
    • الخميس يناير 24, 2013 : تاريخ تسجيل العضو.
    • الخميس يناير 24, 2013 : آخر زيارة.
    • 34 : عدد مساهمات العضو.

    عبد الله العبسي
    عضو مثابر
    عضو مثابر

    جنسيتي : السعودية
    عدد المساهمات : 274
    نشاطـي : 373
    تقييماتـي : 0
    تاريخ التسجيل : 23/01/2013
    العمر : 26

    _da3m_6

    مُساهمة من طرف عبد الله العبسي في الإثنين فبراير 04, 2013 10:56 pm

    r+='

    كلمـاتك اروع من الخيــ/ــال
    وأجمل من ضياء القمــر
    فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـاري
    لكن أحتـار قلبي فيما يكتب لكِ
    فكتب احترامي وتقديري لكِ و لجمال كلمــ/ـاتكِ
    شـاكر أطــلاعــك . . . . . . وايضاً مشــــاركتك . .
    دمت بحب وسعاده ..



    the_leader
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى

    آخر مواضيعي : دورة تركيب شبكة ريزو محلية lan على الويندوز xp
    جنسيتي : الجزائر
    عدد المساهمات : 2149
    نشاطـي : 4443
    تقييماتـي : 3
    تاريخ التسجيل : 22/12/2011
    العمر : 27

    _da3m_22

    مُساهمة من طرف the_leader في الإثنين فبراير 04, 2013 11:46 pm


    مأراوع قلمك حين يصول ويجول
    بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..
    تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
    دائمآانت متألق



    _________________


    [يمنع] ولا يسمح اطلاقا بالأسماء العشوائية (مثل "قققققب" "445ىنتلا" ...) أو ذات الايحاء الجنسي
    [يجب] وضع رابط منتداك في الخانة المخصصة ليتسنى لنا مساعدتك وان كنت لا تملك ضع رابط هذا المنتدى
    [يجب] وضع صورة شخصية لبروفايلك والتي ستظهر في كل بياناتك.
    بعد اكمال كل الخطوات السابقة
    [يجب] أن تضع موضوعك الأول في قسم دعنا نتعرف عليك تذكر فيه ماشئت من معلومات عنك.
    [من المستحسن] وضع توقيع خاص يعطي للناظر اليه فكرة عنك وعن افكارك والذي سيظهر تحت مساهماتك .

    تم اطلاق أحلى خدمة بخدماتها المتوفرة مجانا لأعضائنا الأعزاء ولمدة محدودة
    توقيع the_leader بتاريخ 27/03/2013

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 2:15 pm