مساء الخير

قبل ما تندهشوا من الخبر البطاطا اللي بحكي عنها هي :

نوع من البطاطا يزرع في فرنسا فقط :









عندما تفكر في اغلى أنواع الطعام، من المؤكد أن البطاطا لا تكون ضمن الأنواع التي تفكر بها. هذا مجرد رأي و لكن في الواقع هناك نوع من البطاطا يسمى La Bonnotte و هي أحد أغلى أنواع الأطعمة في العالم و لا تقدم الا في أغلى و أفخم المطاعم و الفنادق. ياتي هذا النوع من البطاطا في المرتبة الخامسة في قائمة أغلى أنواع الأطعمة بعد الزعفران و البندق و الكافيار و الكمأة البيضاء.










يصل سعر الكيلوغرام الواحد من هذه البطاطا الى 700 دولار وهذا السعر ليس متصلا فقط بطعمها المالح اللذيذ و إنما أيضا بندرتها إذ أن هذا النوع يزرع فقط في جزيرة فرنسية تسمى Noirmoutier و يتم إنتاج 20 طن منها فقط سنويا.
تبقى درنات البطاطا بعد نضجها متصلة بالعنق مما يصعب حصادها بالالات لأن ذلك سيؤدي الى تلفها لذلك يتم حصادها بالأيدي و هذا يفسر قلة الكميات المنتجة منها و بالتالي غلاء سعرها، أضف على ذلك أن تسميدها يكون باضافة الطحالب و الأعشاب البحرية مما يكسبها نكهة ترابية مالحة مميزة.







تتم زراعة ملكة البطاطا، كما يسميها البعض، في شهر شباط و يتم قطفها في الأسبوع الأول من شهر مايو و للحفاظ على نكهتها يتم شحنها مباشرة الى الفناق و المطاعم الفاخرة في نفس يوم القطف ليتم تحضيرها ضمن وصفات خاصة على أيد أمهر الطهاة.

محبي هذا النوع من البطاطا أسسوا موقعا لها على الانترنت يحتوي على بعض الوصفات




بصراحة البطاطا بتستاهل خاصة المقلية و الكريسبي