منتدى خدمة نت

منتدى خدمة نت لخدمات الواب منتدى متخصص في تقديم الخدمات المجانية والمدفوعة للمنتديات العربية. عديد الخدمات الحصرية نقدمها لكم، أحلى خدمة أحلى بار وغيرها


    دلائل محبة الرسول صلى الله عليه وسلم بين السُّنة والبدعة

    شاطر

    عبد الكريم
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى

    جنسيتي : تونس البيضاء
    عدد المساهمات : 4193
    نشاطـي : 8426
    تقييماتـي : 3
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 37

    دلائل محبة الرسول صلى الله عليه وسلم بين السُّنة والبدعة

    مُساهمة من طرف عبد الكريم في الإثنين يناير 28, 2013 5:29 pm

    [size=21]إن محبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - أصلٌ عظيمٌ من أصول الدين، فلا إيمان لمن لم يكن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين.

    قال الله تعالى: ( قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحـب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين ) [ التوبة:24].

    قال القاضي عياض في شرح الآية: " فكفى بهذا حضاً وتنبيهاً ودلالة وحجة على إلزام محبته، ووجوب فرضها، وعظم خطرها، واستحقاقه لها - صلى الله عليه وسلم -، إذ قرّع الله من كان ماله وأهله وولده أحب إليه من الله ورسوله
    وتوعدهم بقوله تعالى: ( فتربصوا حتى يأتي الله بأمره )، ثم فسقهم بتمام الآية، وأعلمهم أنهم ممن ضل ولم يهده الله"(1).

    وقال الله تعالى: ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) [ الأحزاب: 6]..

    وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) (2).

    وقال أيضاً: ( والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إلـيـه من والده وولده ) (3)..

    وعن عبد الله بن هشام قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب، فقال له عمر: يا رسول الله لأنت أحب إليّ من كل شيء إلا من نفسي،
    فقال النبي - صلى الله عليه وسلم-: ( لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك
    فقال له عمر: فإنه الآن والله لأنت أحب إليّ من نفسي
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «الآن يا عمر» (4).

    [size=25]آثار محبته - صلى الله عليه وسلم -:
    المحبة عمل قلبي اعتقادي تظهر آثاره ودلائله في سلوك الإنسان وأفعاله ومن علامات ذلك:

    أولاً: تعزير النبي - صلى الله عليه وسلم - وتوقيره
    قال الله تعالى: ( إنا أرسلناك شاهداْ ومبشراْ ونذيراْ لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلاْ ) [ الفتح:9].
    ذكر ابن تيمية أن التعزير: ( اسمٌ جامع لنصره وتأييده ومنعه من كل ما يؤذيه « والتوقير» اسمٌ جامع لكل ما فيه سكينة وطمأنينة من الإجلال والإكرام، وأن يعامل من التشريف والتكريم والتعظيم بما يصونه عن كل ما يخرجه عن حد الوقار) (5).

    وتوقير النبي - صلى الله عليه وسلم - له دلائل عديدة، منها:
    1 - عدم رفع الصوت فوق صوته: قال الله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون ) [ الحجرات: 2].
    وعن السائب بن يزيد قال: ( كنت قائماً في المسجد فحصبني رجل فنظرت فإذا عمر بن الخطاب، فقال: اذهب فأتني بهذين، فجئته بهما،

    قال: من أنتما أو من أين أنتما ؟
    قالا: من أهل الطائف، قال: لو كنتما من أهل البلد لأوجعتكما، ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (6).
    2 - الصلاة عليه: قال الله تعالى: ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماْ ) [ الأحزاب: 57]..

    قال ابن عباس: يصلون: يُبرّكون (7).. وفي الآية أمر بالصلاة عليه، والأمر يقتضي الوجوب،
    لهذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم: ( البخيل من ذكرتُ عنده فلم يصل عليّ ) (Cool.
    وقال: ( رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل عليّ ) (9).


    ثانياً: الذب عنه وعن سنته:
    إن الذب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونصرته، آية عظيمة من آيات المحبة والإجلال،
    قال الله تعالى: ( للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاْ من الله ورضواناْ وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ) [ الحشر: 8].
    ولقد سطر الصحابة رضي الله عنهم أروع الأمثلة وأصدق الأعمال في الذب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وفدائه بالأموال والأولاد والأنفس، في المنشط والمكره، في العسر واليسر، وكتب السير عامرة بقصصهم وأخبارهم التي تدل على غاية المحبة والإيثار،

    وما أجمل ما قاله أنس بن النضر يوم أحد لما انكشف المسلمون: ( اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء يعني أصحابه وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء يعني المشركين، ثم تقدم فاستقبله سعد، فقال: يا سعد بن معاذ، الجنة ورب النضر، إني أجد ريحها من دون أحد،
    قال سعد: فما استطعت يا رسول الله ما صنع،
    قال أنس بن مالك: فوجدنا به بضعاً وثمانين ضربة بالسيف أو طعنة برمح أو رمية بسهم، ووجدناه قد قتل، وقد مثل به المشركون، فما عرفه أحد إلا أخته ببنانه (10).
    ومن الذب عن سنته - صلى الله عليه وسلم -: حفظها وتنقيحها، وحمايتها من انتحال المبطلين وتحريف الغالين وتأويل الجاهلين، ورد شبهات الزنادقة والطاعنين في سنته، وبيان أكاذيبهم ودسائسهم،

    وقد دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالنضارة لمن حمل هذا اللواء بقوله: ( نضر الله امرءاً سمع منا شيئاً فبلغه كما سمعه، فرب مُبلّغ أوعى من سامع ) (11).
    والتهاون في الذب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو الذب عن سنته وشريعته، من الخذلان الذي يدل على ضعف الإيمان، أو زواله بالكلية،

    فمن ادعى الحب ولم تظهر عليه آثار الغيرة على حرمته وعرضه وسنته، فهو كاذب في دعواه.

    ثالثاً: تصديقه فيما أخبر:
    من أصول الإيمان وركائزه الرئيسة، الإيمان بعصمة النبي - صلى الله عليه وسلم - وسلامته من الكذب أو البهتان، وتصديقه في كل ما أخبر من أمر الماضي أو الحاضر أو المستقبل،

    قال الله تعالى: ( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى ) [ النجم: 14].
    والجفاء كل الجفاء، بل الكفر كل الكفر اتهامه وتكذيبه فيما أخبر، ولهذا ذم الله المشركين

    بقوله: ( وما كان هذا القرآن أن يفترى من دون الله ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين، أم يقـولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين ) [ يونس: 37-39].
    ومن لطائف هذا الباب التي تدل على منزلة الشيخين الجليلة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لأصحابه: ( بينما راع في غنمه عدا عليه الذئب فأخذ منها شاة فطلبها حتى استنقذها،

    فالتفت إليه الذئب،
    فقال له: من لها يوم السبع ليس لها راع غيري ؟ وبينما رجل يسوق بقرة قد حمل عليها، فالتفتت إليه فكلمته فقالت: إني لم أخلق لهذا، ولكني خلقت للحرث،
    فقال الناس: سبحان الله !
    قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ( فإني أومن بذلك وأبو بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما ) (12).

    رابعاً: اتباعه وطاعته والاهتداء بهديه:
    الأصل في أفعال النبي - صلى الله عليه وسلم - وأقواله أنها للاتباع والتأسي،
    قال الله تعالى: ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراْ )[ الأحزاب: 21].
    قال ابن كثير: ( هذه الآية أصل كبير في التأسي برسول الله - صلى الله عليه وسلم - فـي أقواله وأفعاله وأحواله، ولهذا أمر الله تبارك وتعالى الناس بالتأسي بالنبي -صلى الله عليه وسلم - يوم الأحزاب في صبره ومصابرته ومرابطته ومجاهدته وانتظاره الفرج من ربه عز وجل )(13).

    وجاء أمر الله سبحانه وتعالى في وجوب طاعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في آيات كثيرة، منها قوله تعالى: ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) [ الحشر: 7].

    أحمد بن عبد الرحمن الصويان[/size]
    [/size]

    [size=21]==========
    [size=12](1)الشفا بتعريف أحوال المصطفى 2/18.
    (2)أخرجه البخاري 1/58، ومسلم 1/67.
    (3)أخرجه البخاري 1/58.
    (4)أخرجه البخاري 11/523.
    (5)الصارم المسلول على شاتم الرسول ص422.
    (6)أخرجه البخاري 1/560.
    (7)أخرجه البخاري تعليقاً مجزوماً به 8/532.
    (Coolأخرجه أحمد 201، والترمذي 5/551.
    (9)أخرجه أحمد 2/254، والبخاري في الأدب المفرد ص 220، والترمذي 5/550.
    (10)أخرجه البخاري 6/21 و 7/354.
    (11)أخرجه أحمد 1/437، والترمذي 5/34، وابن ماجة 1/85.
    (12)أخرجه البخاري في عدة مواضع منها: 6/152 و 7/18 و 42.
    (13) تفسير القرآن العظيم 3/475.


    [/size][/size]
    [size=21]من موقع صيد الفوائد ... .

    [/size]

    احمد ناصر
    عضو مثابر
    عضو مثابر

    جنسيتي : فلسطين
    عدد المساهمات : 399
    نشاطـي : 397
    تقييماتـي : 0
    تاريخ التسجيل : 02/05/2013
    العمر : 26

    رد: دلائل محبة الرسول صلى الله عليه وسلم بين السُّنة والبدعة

    مُساهمة من طرف احمد ناصر في الخميس مايو 02, 2013 4:03 pm

    أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

    سطرت لنا أجمل معانى الحب

    بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا

    إلى أعماق البحار دون خوف

    بل بلذة غريبة ورائعة

    دمت لنا ودام قلمك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 12:25 pm