منتدى خدمة نت

منتدى خدمة نت لخدمات الواب منتدى متخصص في تقديم الخدمات المجانية والمدفوعة للمنتديات العربية. عديد الخدمات الحصرية نقدمها لكم، أحلى خدمة أحلى بار وغيرها


    قرأت لكم شيئاً عن نسب المهدي وصفاته مقرونة بالأدلة

    شاطر

    عبد الكريم
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى

    جنسيتي : تونس البيضاء
    عدد المساهمات : 4193
    نشاطـي : 8426
    تقييماتـي : 3
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 37

    قرأت لكم شيئاً عن نسب المهدي وصفاته مقرونة بالأدلة

    مُساهمة من طرف عبد الكريم في السبت يناير 26, 2013 8:53 pm

    أبحرت في دراسة المذكرة
    وأحببتُ أن أنقل منها ما يلي لنقل الفائدة للجميع










    نسب المهدي وشيئًا من صفاته
    لقد ورد بذلك السنة الصحيحة ، وأن اسمه كاسم النبي e ، فيكون اسم أبيه كاسم والد النبي e ، فيكون اسمه : محمد بن عبدالله ، وهو من ذرية فاطمة بنت رسول الله e ، ومن ولد الحسن بن علي - رضي الله عنهما - . قال ابن كثير : (( وهو محمد بن عبدالله العلوي الفاطمي الحسني t)) ا.هـ
    فعن عبدالله بن مسعود t قال : قال رسول الله e : (( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطوَّل الله ذلك اليوم حتى يبعث الله فيه رجلاً مني ، أو : من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي ، يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحًا)) . فقال رجل : ما صحاحًا ؟ قال : (( بالسوية بين الناس )) وهذا سنده صحيح ورجاله ثقات . وفي رواية أخرى : (( لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي )) .
    فهذه الأحاديث فيها دلالة واضحة على نسب المهدي واسمه ، ونزيد ذلك استدلالاً فنقول : عن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت : سمعت رسول الله e يقول : (( المهدي من عترتي من ولد فاطمة )) رواه أبو داود وابن ماجه والحاكم بإسنادٍ حسن .
    وعن علي t قال : قال رسول الله e : (( المهدي منا آل البيت يصلحه الله في ليلة )) رواه الإمام أحمد بسندٍ صحيح ، فهذا يؤكد أن المهدي من آل بيت رسول الله e ، وهو مذهب جماهير الأمة فلا يسوغ العدول عنه ولا الالتفات لغيره ، فهذا بالنسبة لاسمه ونسبه وأدلة ذلك ، وهو الشطر الأول للسؤال .
    وأما الشطر الثاني : ففي بيان صفته ، فقد ثبت في السنة الصحيحة أنه خفيف شعر النـزعتين عن الصدغين إذ قد ذهب شعر رأسه إلى نصفيه .
    ومن صفاته : أنه طويل الأنف دقيق عند أرنبته مع حدب في وسطه ، ففي حديث أبي سعيد الخدري t قال : سمعت رسول الله e يقول : (( المهدي مني ، أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا ، ويملك سبع سنين )) رواه الإمام أحمد وأبو داود والحاكم وسنده حسن، بل وقد أشار الألباني إلى صحته كما في تخريج المشكاة، فقوله : (( أجلى الجبهة )) هو خفيف شعر ما بين النـزعتين من الصدغين ، والذي انحسر الشعر عن جبهته ، وقوله : (( أقنى الأنف )) القنا في الأنف طول ورقة أرنبته مع حدبٍ في وسطه ، ذكر ذلك صاحب النهاية .
    ومن صفاته : أنه كان بعيدًا عن الصلاح ثم يوفقه الله تعالى للتوبة ويلهمه رشده كما في حديث علي السابق يرفعه : (( المهدي منا آل البيت يصلحه الله في ليلة )) .
    هذا ما نعرفه من صفته والأمر غيب ويحتاج إلى دليل صريح صحيح ، ودعك من خزعبلات المتهوكين وتحريفات الشياطين وخرافات المهاويس الذين يضفون عليه من الصفات الخلقية ما لا دليل عليه ، والله أعلى وأعلم .





    هل أحاديث المهدي في صفته وخروجه بلغت مبلغ التواتر أم أنها من الآحاد ؟
    الأحاديث في خروج المهدي قد بلغت مبلغ التواتر المعنوي ، وقد نص على ذلك الحافظ أبو الحسن الآبري ، والعلامة محمد البرزنجي في كتابه الإشاعة ، والإمام السفاريني في لوامع الأنوار ، والإمام الشوكاني وقد ألَّف رسالة في ذلك ، والشيخ صديق خان ، والشيخ محمد بن جعفر الكتاني كما في نظم المتواتر ، لكن ننبه على عدة أمور :
    الأول : أن التواتر الذي ينص عليه أهل العلم هنا إنما يعنون به التواتر المعنوي ، وهو اتفاق المعنى مع اختلاف في اللفظ ، وهو قسيم التواتر اللفظي .
    الثاني : أن أحاديث المهدي قد صح منها طرف كبير ، ومع صحة الحديث فإنه يجب قبوله واعتماد مدلوله ، ولا يشترط في إثبات الاعتقاد أن يكون النص متواترًا ، فإن هذا مسلك المبتدعة ، فلو أنه لم يصح في المهدي إلى حديث واحد فإنه يجب الإيمان به ؛ لأن المتقرر عند أهل السنة أن أخبار الآحاد حجة كما بحثنا هذه القاعدة في كتابنا تحرير القواعد ، فكيف وقد وصلت أحاديث - أعني أحاديث المهدي الصحيحة - إلى درجة التواتر المعنوي ؟
    الثالث : اعلم أن خروجه علامة من علامات الساعة الكبرى ، وبناءً عليه فيكون ذلك في آخر الزمان ، ولكن بلا تحديد زمن بعينه لعدم ورود ما يصح بذلك ، وإنما العلامة لخروجه امتلاء الأرض ظلمًا وجورًا كما صح بذلك الحديث السابق .
    الرابع : اعلم أننا متعبدون بالإيمان به وبما صح من اسمه ونسبه وصفاته ، وبمبايعته لو خرج ونحن أحياء ، إذا ثبت عندنا أنه المهدي الذي صحت به الأحاديث وثبتت به الآثار ، ولا نكلف أنفسنا شيئًا لم نكلف به مما لا دليل عليه .
    الخامس : اعلم أن الرافضة المتهوكين يريدون أن يجعلوا هذا الفضل لإمامهم المزعوم في سرداب سامراء ، فهم ينتظرون خروجه ، فإن هذا نوع من الهذيان وقسط كبير من الخذلان وهوس شديد من الشيطان ، والله أعلى وأعلم .


    * * *


    كيف نجمع بين أحاديث إثبات خروج المهدي وحـديث : ( لا مهـدي إلا عيسى ابن مريم ) ؟
    هذا الحديث رواه ابن ماجه والحاكم عن أنس يرفعه للنبي e ، ويجاب عنه بأنه حديث ضعيف لا يثبت مثله ؛ لأن مداره على محمد بن خالد الجندي ، وقد قال الذهبي : (( قال الأزدي : منكر الحديث )) . وقال أبو عبدالله الحاكم : (( مجهول )) . ثم قال الذهبي بعد روايته للحديث المذكور : (( وهذا خبر منكر ))ا.هـ .
    وقد ضعفه أبو العباس ابن تيمية t فقال في المنهاج : (( هذا الحديث ضعيف ، وقد اعتمد أبو محمد بن الوليد البغدادي وغيره عليه وليس هو مما يعتمد عليه . ورواه ابن ماجه عن يونس عن الشافعي والشافعي رواه عن رجل من أهل اليمن يقال له محمد بن خالد الجندي وهو ممن لا يحتج به وليس هذا في مسند الشافعي . وقد قيل : إن الشافعي لم يسمعه من الجندي وإن يونس لم يسمعه من الشافعي )) ا.هـ كلام ابن تيمية .
    وقال الحافظ ابن حجر في التقريب : (( مجهول )) .
    فخلاصة القول فيه أنه حديث ضعيف ، ومن المعلوم أن الأحكام الشرعية لا تثبت إلا بالأحاديث الصحيحة الصريحة ، وإذا سلمنا تنـزلاً أنه حديث حسن كما ذكره الإمام ابن كثير فيجاب عنه بجوابين :
    أحدهما : أنه شاذ ؛ لأنه لا يقدر على مقاومة الأحاديث التي بلغت مبلغ التواتر في خروج المهدي ، وقد تقرر في قواعد الحديث أن الشاذ قسم من أقسام الضعيف .
    الثاني : أن يصار إلى الجمع ، فيقال : إن قوله : ( لا مهدي إلا عيسى ) ليس يراد به نفي الوجود والحقيقة وإنما يراد به نفي الكمال ، أي لا مهدي كاملاً إلا عيسى ، ولا شك أن عيسى - عليه السلام - أكمل في الهداية من المهدي .
    ولكن كما ذكرت لك أن هذين الجوابين على تسليم فرض صحة الحديث المذكور ، وبذلك فلا يكون ثمة إشكال أو تعارض ، وقد ذكر هذا الجواب الثاني الإمام أبو عبدالله القرطبي في التذكرة ، والله أعلم .
    والخلاصة أن الأجوبة عن هذا الحديث ثلاثة :
    الأول : أنه ضعيف .
    الثاني : أنه شاذ .
    الثالث : أن المنفي هو الكمال ، والله أعلم .




    من مذكرتي
    ومن هنا على عشاق الجنة
    ” إتحاف أولي الألباب بمعرفة التوحيد والعقيدة في سؤال وجواب “

    فاعل خير
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    جنسيتي : الجزائر
    عدد المساهمات : 2352
    نشاطـي : 2381
    تقييماتـي : 0
    تاريخ التسجيل : 18/10/2012
    العمر : 31

    _da3m_1

    مُساهمة من طرف فاعل خير في السبت يونيو 22, 2013 9:23 am


    مشكورين علي الموضوع الشيق والجميل
    في انتظار مشاركاتكم المييزه
    واصلوا تميزكم وتقبلوا مروري



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 2:22 pm