منتدى خدمة نت

منتدى خدمة نت لخدمات الواب منتدى متخصص في تقديم الخدمات المجانية والمدفوعة للمنتديات العربية. عديد الخدمات الحصرية نقدمها لكم، أحلى خدمة أحلى بار وغيرها


    دروس من مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد و إياك نستعين للإمام ابن القيم الجوزية

    شاطر

    عبد الكريم
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى

    جنسيتي : تونس البيضاء
    عدد المساهمات : 4193
    نشاطـي : 8426
    تقييماتـي : 3
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 37

    دروس من مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد و إياك نستعين للإمام ابن القيم الجوزية

    مُساهمة من طرف عبد الكريم في السبت يناير 26, 2013 8:47 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخواتي و إخواني في الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و به نستعين و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين

    يقول بن القيم في مقدمة الكتاب :
    الصراط المستقيم الذي تميل به الآراء و الذكر الحكيم الذي لا تزيغ به الأهواء و النزل الكريم الذي لا يشبع منه العلماء و لا تفنى عجائبه و لا تقلع سحائبه و لا تنقضي آياته و لا تختلق دلالاته كلما ازدادت البصائر فيه تأملا و تفكيرا زادها هداية و تبصيرا. فهو نور البصائر و شفاء الصدور و حياة القلوب و لذة النفوس و رياض القلوب.

    نادى منادي الإيمان على الصراط المستقيم :"يا قوم أجيبوا داعي الله و آمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم و يجركم من عذاب أليم".


    لندخل الآن في المراتب

    اليوم مع : مراتب الهداية الخاصة و العامة و هي عشر مراتب

    المرتبة الأولى
    مرتبة تكليم الله عز و جل لعبده يقظة بلا واسطة، بل منه إليه، و هذه أعلى مراتبها، كما كلم موسى بن عمران -صلوات الله على نبينا و عليه- قال الله تعالى :"و كلم الله موسى تكليما" سورة النساء، هذا يدل على أن التكليم الذي حصل له أخص من مطلق الوحي الذي ذكر في أول الآية، ثم أكده بالمصدر الحقيقي الذي هو مصدر "كلم" و هو "التكليم".

    و قد أخبر سبحانه في كتابه أنه ناداه و ناجاه. فالنداء من بعد و النجاء من قرب : تقول العرب إذا كبرت الحلقة فهو نداء و كذلك يقول له أهل الموقف :"إذا طلبوا منه الشفاعة إلى ربه". و كذلك في حديث الإسراء في رؤية موسى في السماء السادسة أو السابعة على اختلاف الرواية قال :"و ذلك بتفضيله بكلام الله"، و لو كان التكليم الذي حصل له جنس ما حصل لغيره من الأنبياء لم يكن لهذا التخصيص به في هذه الأحاديث. و لا كان يسمى "كليم الرحمان" و قال تعالى :"و ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء"، ففرق بين تكليم الوحي، و التكليم بإرسال الرسول، و التكليم من وراء حجاب.

    المرتبة الثانية
    مرتبة الوحي المختص بالأنبياء، قال الله تعالى :"إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح و النبيين من بعده" سورة النساء و قال :"و ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب " سورة الشورى فجعل الوحي في هذه الآية قسما من أقسام التكليم، و جعله في آية النساء للتكليم، و ذلك باعتبارين، فإنه قسيم التكليم الخاص الذي هو بلا واسطة، و قسم من التكليم العام الذي هو إيصال المعنى بطرق متعددة.

    المرتبة الثالثة
    إرسال الرسول الملكي إلى الرسول البشري، فيوحى إليه عن الله ما أمره أن يوصله إليه.

    فهذه المراتب الثلاث خاصة بالأنبياء، لا تكون لغيرهم
    ثم الرسول الملكي قد يتمثل للرسول رجلا، يراه عيانا و يخاطبه، و قد يراه على صورته التي خلق عليها، و قد يدخل فيه الملك، و يوحي إليه ما يوحي إليه، ثم يفصم عنه، أي يقلع، و الثلاثة حصلت للنبي صلى الله عليه و سلم.

    المرتبة الرابعة
    مرتبة التحديث. و هذه دون مرتبة الوحي الخاص، و تكون دون مرتبة الصديقين، كما كانت لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كما قال النبي صلى الله عليه و سلم :"إنه كان في الأمم قبلكم محدثون، فإن يكن في هذه الأمة فعمر بن الخطاب".

    و المحدث هو الذي يحدث في سره و قلبه بالشيء فيكون كما يحدث به.

    المرتبة الخامسة
    مرتبة الإفهام : فالفهم نعمة من الله على عبده، و نور يقذفه الله في قلبه. يعرف و يدرك ما لا يدرك غيره و لا يعرفه، فبفهم من النص مالا يفهمه غيره، مع استوائهما في حفظه، و فهم أصل معناه.

    المرتبة السادسة
    مرتبة البيان العام، و هو تبيين الحق و تمييزه من الباطل بأدلته و شواهده و أعلامه، بحيث يصير مشهودا للقلب، كشهود العين للمرئيات.

    و هذه المرتبة هي حجة الله على خلقه، التي لا يعذب أحدا و لا يضله إلا بعد وصوله إليها قال الله تعالى :"و ما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون" سورة التوبة. فهذا الإضلال عقوبة منه لهم، حين بين لهم، فلم يقبلوا ما بينه لهم، و لم يعملوا به. فعاقبهم بأن أضلهم عن الهدى، و ما أضل الله سبحانه أحدا قط إلا بعد هذا البيان.

    و إذا عرفت هذا عرفت سر القدر، و زالت عنك شكوك كثيرة، و شبهات في هذا الباب. و علمت حكمة الله في إضلاله من يضله من عباده. و القرآن يصرح بهذا في غير من موضع كقوله سبحانه و تعالى :"فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم" سورة الصف فعاقبهم بترك الإيمان به حين تيقنوه و تحققوه بأن قلب أفئدتهم و أبصارهم فلم يهتدوا.

    المرتبة السابعة
    البيان الخاص، و هو البيان المستلزم للهداية الخاصة، و هو بيان تقارنه العناية و التوفيق والاجتباء، و قطع أسباب الخذلان و موادها عن القلب فلا تتخلف عنه الهداية البتة. قال تعالى في هذه المرتبة :"إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل" سورة النحل و قال :"إنك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء:"سورة القصص فالبيان الأول شرط، و هذا واجب.

    المرتبة الثامنة
    مرتبة الإسماع. قال الله تعالى :"و لو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم و لو أسمعهم لتولوا و هم معرضون" سورة الأنفال و قد قال تعالى :"و ما يستوي الأعمى و البصير، و لا الظلمات و لا النور، و لا الظل و لا الحرور، و ما يستوي الأحياء و لا الأموات إن الله يسمع من يشاء و ما أنت بمسمع من في القبور، إن أنت إلا نذير" سورة فاطر. هذا الإسماع أخص من إسماع الحجة و التبليغ. فإن ذلك حاصل لهم، و به قامت الحجة عليهم. لكن ذاك إسماع الآذان و هذا إسماع القلوب. فإن الكلام له لفظ و معنى، و له نسبة إلى الأذن و القلب و تعلق بهما. فسماع لفظه حظا الأذن، و سماع حقيقة معناه و مقصوده حظ القلب.

    و مرتبة السماع مدارها على إيصال المقصود بالخطاب إلى القلب و يترتب على هذا السماع سماع القبول. فهو إذن ثلاث مراتب : سماع الأذن، و سماع القلب، و سماع القبول و الإجابة.

    المرتبة التاسعة
    مرتبة الإلهام قال تعالى :"و نفس و ما سواها فألهمها فجورها و تقواها" سورة الشمس، و قال النبي صلى الله عليه و سلم : لحصين بن منذر الخزاعي لما أسلم قل :"اللهم ألهمني رشدي، و قني شر نفسي", و قد جعل صاحب المنازل "الإلهام" هو مقام المحدثين. قال و هو فوق مقام الفراسة، لأن الفراسة ربما وقعت نادرة، و استصعبت على صاحبها و قتا، أو استعصت عليه، و الإلهام لا يكون إلا في مقام عتيد.

    و التحقيق في هذا أن كل واحد من "الفراسة" و "الإلهام" ينقسم إلى عام و خاص. و خاص كل واحد منهما فوق عام الآخر، و عام كل واحد قد يقع كثيرا، و خاصه قد يقع نادرا، و لكن الفرق الصحيح : أن الفراسة قد تتعلق بنوع كسب و تحصيل، و أما الإلهام فموهبة مجردة، لا تنال بكسب ألبتة.


    تفسير : الفراسة هي المهارة في تعرف بواطن الأمور من ظواهرها و في الحديث :"اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله" هو حديث أخرجه الترمذي في "سننه".حديث ضعيف

    درجات الإلهام

    و هو على ثلاث درجات
    الدرجة الأولى : نبأ يقع وحيا قاطعا مقرونا بسماع، إذ مطلق النبأ الخبر الذي له شأن، فليس كل خبر نبأ، و هو نبأ خبر عن غيب معظم

    الدرجة الثانية : إلهام يقع عيانا، و علامة صحته : أنه لا يخرق سترا، و لا يجاوز حدا، و لا يخطأ أبدا.

    الفرق بين هذا و الإلهام في الدرجة الأولى أن ذلك علم شبيه بالضروري الذي لا يمكن دفعه عن القلب، و هذا معاينة و مكاشفة، فهو فوقه في الدرجة، و أتم منه ظهورا و نسبته إلى القلب نسبة المرئي إلى العين.

    الدرجة الثالثة : إلهام يجلوا عين التحقيق صرفا، و ينطق عن عين الأزل محضا. و الإلهام غاية تمتنع الإشارة إليها.

    المرتبة العاشرة : من مراتب الهداية : الرؤيا الصادقة، و هي من أجزاء النبوة كما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال :"الرؤيا الصادقة جزء من ستة و أربعين جزءا من النبوة" حديث صحيح أخرجه البخاري.

    و الرؤيا مبدأ الوحي. و صدقها بحسب صدق الرائي. و أصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثا. و هي عند اقتراب الزمان لا تكاد تخطىء، كما قال النبي صلى الله عليه و سلم، و ذلك لبعد العهد بالنبوة و آثارها. فيتعوض المؤمنون بالرؤيا.

    و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم :"لم يبق من النبوة إلا المبشرات. قيل و ما المبشرات يا رسول الله ؟ قال : الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له".

    و الرؤيا كالكشف، منها رحماني، و منها نفساني، و منها شيطاني. قال النبي صلى الله عليه و سلم :"الرؤيا ثلاثة رؤيا الله، و رؤيا تحزين من الشيطان، و رؤيا مما يحدث به الرجل نفسه في اليقظة فيراه في المنام" أخرجه الترمذي و ابن ماجه.

    و الذي هو من أسباب الهداية هو الرؤيا التي من الله خاصة.
    و أصدق الرؤيا : رؤيا الأسحار، فإنه وقت النزول الإلهي، و اقتراب الرحمة و المغفرة، و سكون الشياطين. و عكسه رؤيا العتمة، عند انتشار الشياطين و الأرواح الشيطانية.


    و للحديث تتمة
    في انتظار مشاركاتكم

    اللهم تقبل منا
    اللهم ارزقنا الإخلاص

    ربنا إنا مغلوبون فانتصر

    فاعل خير
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    جنسيتي : الجزائر
    عدد المساهمات : 2352
    نشاطـي : 2381
    تقييماتـي : 0
    تاريخ التسجيل : 18/10/2012
    العمر : 31

    _da3m_19

    مُساهمة من طرف فاعل خير في السبت يونيو 15, 2013 9:35 pm


    لا جديد سوى رائحة التميز
    تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
    الجميل والمتميز ورقي الذائقه
    في استقطاب ما هو جميل ومتميز


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 1:44 pm